رسالة رئيس مجلس الإدارة

 

السادة المساهمين الكرام،

باسم الإخوة الأعضاء وباسمي يسرني أن أقدم لكم تقرير شركة فلسطين للاستثمار العقاري "بريكو" السنوي للعام 2018، والذي يستعرض أبرز إنجازات شركتكم خلال هذا العام.

عامٌ اخر مضى وما زالت بريكو ماضية في مسيرتها العقارية الممتدة لأكثر من عشرين عاماً التي تخللها تشييد أكبر وأهم المشاريع السكنية والتجارية في فلسطين والأردن. لقد كان العام 2018 حافلاً في مجرياته حيث تمكنت شركتكم هذا العام من تركيز جل اهتمامها على مشاريع التطوير العقاري والطاقة المتجددة، فتم العمل بشكل دؤوب على استكمال ما بدأت به الشركة في العام 2017 من عملية إعادة هيكلة لعملياتها التشغيلية ومشاريعها وشركاتها التابعة وضبط النفقات بهدف تعزيز الكفاءة والفعالية في الأداء وللاستفادة القصوى من التناغم بين شركات بريكو ومشاريعها.

 

عملت بريكو بشكل دؤوب على تقليص خسائرها بشكل جوهري في العام 2018 ووقف النزيف المتأتي من مشاريعها التشغيلية وذلك تمهيدا لنقلها لمرحلة تحقيق الأرباح في الأعوام القليلة القادمة والوصول بالشركة لمرحلة الاستقرار وتحقيق أفضل العوائد للمساهمين، وتمكنت الشركة من تحقيق أرباح تشغيلية جيدة وبقيمة 710 الاف دينار خلال العام 2018 وذلك بعد استبعاد أثر تقييم الاستثمارات العقارية والمحفظة المالية. وجاءت هذه النتائج لتعكس بشكل واضح صحة وسلامة توجهات الشركة التي تقوم على ضبط النفقات الإدارية والتشغيلية وبناء قاعدة متينة من المشاريع الاستثمارية المنتجة التي تؤسس لدخل متزن ومتنامي في المرحلة القادمة، وفي نفس الوقت، إعادة بناء الصورة الذهنية للشركة في السوق لدى كافة مكوناته من زبائن وموردين ودائنين ومؤسسات مالية واستثمارية ومؤسسات عامة، ولبناء علاقات تقوم على الشفافية والمصداقية في كافة تعاملات الشركة بما يسهم في تعزيز أداء الشركة في المديين المتوسط والطويل.

المساهمون الكرام،

تركز خطة بريكو الحالية على عدة جوانب، أولها تسويق وبيع الوحدات العقارية في كافة المشاريع وفي مقدمتها مشروع ضاحية الغدير السكني، ومشروع بريكو هاوس، ومشروع مجمع الأوقاف التجاري، وفي نفس الوقت، تحصيل حقوق الشركة ومستحقاتها من الذمم المدينة والذمم التجارية وحل جميع العوالق بكافة الطرق المناسبة. وبالتوازي مع ذلك، تعكف بريكو على دراسة عدد من المشاريع المستقبلية كجزء لا يتجزأ من استراتيجية النمو وذلك عبر إقامة مشاريع جديدة في مجال التطوير العقاري ومجالات أخرى واعدة أهمها: قطاع الطاقة البديلة، حيث كانت شركتكم رائدة في الاستثمار بهذا القطاع سواء من خلال استثمارها في مشروع للطاقة الشمسية في منتجع بلوبيتش بغزة، ومشروع آخر في بارك بلازا بعمان، وهي اليوم على شفا البدء بتنفيذ مشروع ضخم للطاقة الشمسية في مدينة غزة الصناعية بتكلفة تزيد عن 11 مليون دولار لإنتاج 7 ميغاواط قابلة للزيادة إلى 10 ميغا واط. كما وتشتمل الخطة المستقبلية على تعزيز استثمارات الشركة في قطاع المدن الصناعية نظراً لأهمية هذا القطاع في جذب الاستثمارات وتوفير الدعم للمنتجات المحلية وتعزيز فرص التصدير وتشغيل الايدي العاملة، إذ تعتبر بريكو أهم الشركات الرائدة في هذا المجال، حيث تستثمر في مدينة غزة الصناعية التي يجري العمل على توسيعها وتطويرها بشكل مستمر لاستقطاب المزيد من المشاريع الصناعية، كما أنشأت بريكو مدينة أريحا الصناعية الزراعية والتي تم إنجاز المرحلة الأولى منها، ونحن بصدد البدء بتنفيذ المرحلة الثانية منها.

 

الإخوة الأكارم،

تعمل إدارة بريكو وموظفيها بكل جدٍ وإخلاص للنهوض بالشركة وتحسين أدائها التشغيلي والمالي، وتبذل جهودا حثيثة من أجل التغلب على كافة المعوقات والمخاطر وتذليل كافة التحديات التي تواجه الشركة في ظل هذه الظروف الصعبة التي يمر بها أبناء شعبنا وقضيتنا العادلة، ونحن نؤمن بأننا نستطيع صنع المستقبل، وقادرون على تجاوز هذه المرحلة بإذن الله لنحقق معا مستقبلاً مشرقاً لشركتكم.

 والله ولي التوفيق.