شركة تطوير مدينة أريحا الصناعية الزراعية (JAIPCo)

شركة تطوير مدينة أريحا الصناعية الزراعية (JAIPCo) 

 بالكامل على إجمالي مساحة 140 ألف متر مربع، انتهت بريكو خلال العام 2018 من تنفيذ المرحلة "أ" من المرحلة الثانية لمدينة أريحا الزراعية الصناعية التي شملت أعمال تسوية الموقع لما يقارب 115 ألف متر مربع تشمل مساحات تخزينية (هناجر) داخل المدينة التي تم تسليمها للمستثمرين لمباشرتهم بتجهيز أعمالهم الداخلية.

ومن منطلق الحفاظ على البيئة تعمل بريكو على تطبيق نظام انتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية في كافة مشاريعها لتعزيز استثماراتها في قطاع الطاقة النظيفة، حيث يجري العمل حالياً على تركيب ألواح شمسية على أسطح المباني الصناعية داخل المرحلة الأولى من المدينة لإنتاج الكهرباء ومن المتوقع أن يوفر هذا المشروع 2.5 ميجا واط وتقدر تكلفة المشروع ب3 مليون دولار. وفي ذات السياق تسعى بريكو للحفاظ على مصادر المياه العذبة للمستثمرين في المدينة وتفادياً للتأثير على هذه المصادر من خلال الاستهلاك الصناعي ولتوفير مصدر مياه رئيسي داخل المدينة، تم أخذ الموافقة على حفر بئر عميق والذي يعد الأول من نوعه في فلسطين بعد الحصول على الموافقات والتراخيص اللازمة ويقدر العمق بنحو 700 متر، ومن المتوقع البدء بتنفيذ العمل على المشروع خلال مطلع العام 2019. 

كما عملت الشركة بالتعاون مع الحكومة اليابانية وهيئة المدن الصناعية على توفير مجموعة من المشاريع التي تعزز التنافسية للمنطقة الصناعية منها فتح طريق يربط المنطقة الصناعية بالجانب الأردني.

وعلى صعيد آخر تم إطلاق برنامج القروض الميسرة الذي يتيح للمستثمرين داخل المدينة من الاستفادة من القروض الميسرة المعفاة من الفائدة بتمويل من دولة اليابان. وتعمل بريكو حالياً على بناء طابقين إضافيين فوق المبنى الإداري وستكون هذه الطوابق مرافق للاستخدامات الخاصة والعامة، ومنها سيكون هناك الإضافة إلى تجهيز جزء مخصص للاستثمارات الصغيرة والمتوسطة وحاضنة تكنولوجية ومختبرات علمية.

ولأن المدينة تشكل مركزاً مهماً للصناعات الفلسطينية فإنها تعمل وباستمرار على تلبية احتياجات المستثمرين والمصانع من البنية التحتية الحديثة وكافة الخدمات الأخرى التي تصب بمصلحة المستثمرين في المدينة وذلك بهدف تطوير المدينة والنهوض بقطاع الصناعات الفلسطينية.